معلومات جد مهمة بما يخص النرويج للقادمين الجدد

الفيزا والاقامة

تحتاج إلى دعوة – تقديم طلب في السفارة – تأمين صحي للسفر

هناك طريقتين للتقديم على الفيزا:
أولاً : عن طريق دعوة من أحد الأشخاص من العائلة أو شركة أو صاحب عمل
بالنسبة للعائلة يجب أن يحقق صاحب الدعوة عدة شروط منها أن يكون من أفراد العائلة مثل الوالدين أو الأولاد (بالنسبة لدعوة الزيارة ) – أن يحقق دخل سنوي عالي بحيث يستطيع تأمين و التكفل بكل شي مع سكن مناسب .
أما عن طريق شركة فيجب أن يحقق عدة شروط أيضاً أهمها أن يكون صاحب شهادة أو حرفة خاصة أو دعوة لحضور معرض أو شيئ ما يخص طبيعة العمل و هنا تتكفل الشركة بالضمانات أمام الدولة بكل ما يخص هذا الشخص .
ثانياً : تقديم طلب زيارة شخصية في السفارة و عدم وجود كفيل أو دعوة . هنا تكون الأمور صعبة جداً إلّا إن كان صاحب الطلب من رجال الأعمال أو لديه تأمينات و ضمانات مالية ممتازة كرصيد في البنك , قد يحصل على بعض التسهيلات في هذه الحالة .

التكاليف:
في حال عدم وجود دعوة التكلفة 60 يورو مع تحقق الشروط المذكورة مسبقاً (التأمين الصحي – كشف الحساب البنكي) تضاف لتكاليف الفيزا.

الإقامة:
ممكنة وميسرة

نصائح بخصوص الفيزا أو الإقامة:

من الصعب جداً الحصول على الفيزا النرويجية عادةً و أصبحت من شبه المستحيلات بعد الأحداث
(ملاحظة) : في الوقت الراهن يتم رفض جميع أنواع طلبات الزيارة للسوريين بعد الأحداث لتخوف السلطات النرويجية من عدم عودة الأشخاص إلى بلدهم و تقديم اللجوء في النروج.

يمكن للسوريين تقديم طلب اللجوء في النروج و حالياً من السهل جداً الحصول على الإقامة كلاجئ في النرويج , و لكن يجب أن تأتي إلى النروج للتقديم و دراسة طلبك ( حالياً يتم التعامل مع طلبات السوريين بسرعة و ليونة ) شريطة أن لا يكون عليك إثباتات بحصولك على الفيزا من سفارة أي بلد أوروبي آخر أو تقديمك اللجوء في بلد أوروبي آخر عدا اليونان .
بعد الحصول على الإقامة يحتاج طلب لم شمل العائلة لبعض الوقت ( يتراوح بين 6 و18 شهر ). طبعا لا يشمل الطلب الأطفال فوق ال 18 سنة .

بالنسبة للجوء: سياسي وإنساني

إجراءات اللجوء : روتينية جداً أولاً يكون التسليم و تقديم اللجوء في مركز شرطة الأجانب في اوسلو وهي المسؤولة عن تقديم اللجوء .
يتم أخذ البصمات في هذا المركز للتأكد إن كان لك بصمات في بلد أوروبي آخر أم لا .
تحقيق الشرطة و هنا تقوم الشرطة بإجراء مقابلة بسيطة مع طالب اللجوء يتم تسجيل بيانات طالب اللجوء و الطريق الذي سلكه للوصول إلى النروج , الآن بالنسبة للسورين لا يدققون كثيراً عن أسباب قدومه للنروج لمعرفتهم بوضع البلاد أما غير الجنسيات فيسألون عن أسباب القدوم .
ثم يتم نقل طالب اللجوء إلى أحد مراكز اللاجئين في اوسلو و هناك يجري الفحوصات الطبية و يستغرق الأمر عدة أيام بالإضافة إلى مقابلة مديرية الهجرة و هنا يجري المقابلة مع أحد محققي الهجرة و بوجود مترجم بلغتك الام . (هذه المقابلة هي التي تحدد أحقيتك بالحصول على اللجوء أم لا ).
ثم بعد ذلك يتم نقل طالب اللجوء إلى مركز سكن دائم لإنتظار الرد من وزارة الهجرة . في حال الحصول على الإقامة يتم فوراً إبلاغ وزارة الإسكان بحصولك على الإقامة و التي بدورها ترسل خطاب إليك و تبارك بالإقامة و تتعهد بإسكانك بأقرب وقت ممكن و حسب إمكانات البلديات الإستيعابية . هنا يختلف الوضع بعض الناس يأتيهم قبول السكن في بلدية معينة خلال فترة حوالي ال 3 اشهر و لكن هناك حالات يتأخر الرد فيها كثيراً .
بعد الإنتقال إلى السكن تبدء مقابلات البلدية معك و التي تشمل فحص طبي و مقابلة من أجل التحصيل العلمي و الخبرات المهنية التي تملكها فن قبل و ذلك بغية تجهيزك في المستقبل لتكون شخص فعال في المجتمع , و هناك مقابلة مع المدرسة للتقييم في أي مستوى لغة سيتم إلحاقك . بناءاً على تحصيلك العلمي .
لا ننسى أنه لمجرد إنتقالك لمنزلك يجب أن تبدأ بإجراءات وهي على الترتيب 1- إخراج هوية الإقامة- 2- التسجيل على الرقم الوطني (برشون نومير )
3-بعد الحصول على الرقم الوطني التقديم على وثيقة سفر (جواز اخضر)
4- التوجه الى البنك و فتح حساب مصرفي
5- التوجه الى مكتب البريد و تثبيت عنوانك الجديد في البريد

السكن:

أفضل المناطق: جميع المناطق و المدن مناسبة بسبب ضغط الوافدين إلى النروج و ضعف القدرة الإستيعابية للنروج قد يتأخر الحصول على الكومونة بعض الوقت و لكن هذا ليس بمعيار ثابت هناك بعض الحالات يتأخر كثيراً و هناك حالات تكون سريعة حسب قدرة المدينة التي فرز اسمك إليها , نصيحة إن أردت الحصول على سكن بسرعة لا تختار المدينة و إنما دعهم يبحثون لك عن مدينة تناسبك فتحصل عليها بسرعة , إن طلبت مدينة محددة يتم تسجيل اسمك على قائمة تلك المدينة و ربما لا يأتيك الدور لأكثر من سنة و ربما سنتين أيضاً حسب الضغط.
الدولة تتكفل للجميع بسكن مناسب يتناسب مع عدد أفراد العائلة و تكون من أفضل البيوت عادةً.