آيسلندا... الأجمل الأفضل و الأثري في العالم

نبدا على بركة الله بالتعريف بالبلد

آيسلندا

اللغات الرسمية الآيسلندية
العاصمة ريكيافيك
أكبر مدينة ريكيافيك
نظام الحكم جمهوري برلماني
المساحة 103,125 كم مربع
عدد السكان (2008) 320.000
الكثافة السكانية 3.2. نسمة/كم مربع
العملة كرونه ايسلندية (ISK)
الناتج القومي الاجمالي 9 مليار دولار أمريكي (2003)
الناتج القومي للفرد 30,657 دولار أمريكي
فارق التوقيت UTC+0

أيسلندا هي دولة تقع في شمال المحيط اﻷطلسي بين جزيرةغرينلاند والمملكة المتحدة. أيسلندا هي عضو في المجلس الشمالي وفي حلف الناتو. تعرف الجزيرة بكثرة براكينها ومياها المعدنية الساخنة وطقسها البارد على مدار السنة. أيسلندا كانت سنة 1980 أول دولة أوروبية يعتلي فيها منصب رئيس الدولة امرأة. و قد سميت بهذا الاسم (أيسلند، أرض الثلج) وهي في الحقيقة خضراء، من قِبَل الفايكنج الذين أرادوا خداع المتربصين بهذه الجزيرة الخضراء و إرسال المتربصين إلى (جرينلاند، الأرض الخضراء) المغمورة بالثلوج.

الجغرافيا
تقع أيسلندا جيولوجياً على منطقة ساخنة على سلسلة الأطلسي الوسطى. هذه التشكيلة تعني بأن الجزيرة نشطة جيولوجياً، حيث يوجد بالبلاد ما يقارب من ال 140 بركان، منهم حوالي 30 فاعلين. حوالي 10% من مساحة البلاد مغطاة بالجليد باستمرار. يطغى على البلاد طقس ساحلي بارد.
تعتبر أيسلندا جزء من القارة الأوروبية و ليست أمريكا الشمالية مع العلم أنها جيولوجياً ليست جزء من أي القارتين. أما حضارياً و ثقافياً و اقتصادياً فهي تعتبر إسكندنافيّة.
أقرب نقطة لأيسلندا هي جرينلاند (287 كم) و من ثم جزر الفارو (420 كم). أقرب نقطة بين أيسلندا و القارة الأوروبية هي النرويج (970 كم).


السكان
موقع الجزيرة المعزول أدى إلى تدفق القليل من المهاجرين إلى البلاد.


اللغة
اللغة الرسمية هي الأيسلندية، إحدى اللغات الاسكندنافية.

الديانة
يدين معظم أهل البلاد البروستانية اللوثرية التي يدين 91,5 % ، و 5% لادينيون ، وهناك عدد من المسلمين


التقسيم الإداري وأهم المدن
هناك 23 مقاطعة و101 بلدية في أيسلندا. العاصمة ريكيافيك هي أكبر مدينة (113730 نسمة في 2004) تليها كوبافوغر ( 25784 نسمة في 2004) وهافنارفيورور (22000 نسمة في 2004).

الطبيعة الاقتصاد و البنية التحتية
يعتمد اقتصاد الجزيرة على صيد الأسماك بشكل أساسي، حيث ُتشكل 60% من صادرات البلاد وتُشغل 8% من الأيدي العاملة. الماشية ومنتجات الألبان هي أهم صادرات البلاد الأخرى. إلى جانب صناعة المواد الغذائية وخاصة المتعلقة بالأسماك هناك صناعة مواد البناء. عائدات البلاد من السياحة بازدياد و خاصة السياحة البيئية ومراقبة الحيتان. نسبة البطالة التي بلغت 2,6% سنة 2004 هي ثاني أقل نسبة بطالة في أوروبا بعد إمارة ليختنشتاين.

من أهم الأماكن السياحيه
1- البحيره الزرقاء (The Blue Lagoon ) تبعد 40 دقيقه عن ريكيافيك ، عباره عن بحيره كبيره وسط أرض وعره تكونت من الحمم البركانيه ... يمكن الإستحمام فى المياه الحاره أو الجلوس فى احدى المطاعم الموجوده حول البحيره ..
2- مطعم اللؤلؤه بيرلان (The Pearl ) مطعم شكله غريب ، عباره عن خزانات ماء كبيره و على قمتها مبنى زجاجى دائري .. الغريب انه هالخزانات هي اللى تمد المدينه بالمياه الدافئه .. خارج المطعم توجد البراكين المائيه الساخنه و اللتى تثير كل دقيقتين أو ثلاث دقائق
3- البراكين المائيه أو المياه الساخنه (Geysir) الذهاب لها أفضل عن طريق الرحلات السياحيه و الباصات المخصصه نظرا لوعورة الطريق
4- المتحف الوطنى (The National Museum of Iceland) يضم تاريخ آيسلندا القديم و المعاصر ، الدخول ب 600 كرونه و يوم الأربعاء الدخول مجانا
5- شارع لافيقور Laugavegur شارع تسوق كله محلات تجاريه
6- مركز كرينقلان Kringlan Mall مركز تسوق يضم العديد من المحلات التجاريه
7- من الأسواق المحليه و اللى تعتبر رخيصه كولابورشيو ماركت Kolaportio Flea Market يفتح أيام السبت و الأحد فقط من 11 صباحا حتى 5 مساءا


الجو :
فى الصيف الشمس لا تغيب ... الجو يكون معتدل بس متقلب .. فى الشتاء بارد جدا ...