تفاصيل زواج مختلط ۩ مغربي - فنلندي ۩ و لم شمل

سلام عليكم إخواني كما وعدت بعض الأصدقاء أنني سوف أضع موضوع عن تجربتيو زواج مخطط  مغربي - فنلندي 
المهم أنا شاب مغربي  مررت بي فترة  عطالة طويلة  بعض حصولي على  شهادة تقني معلوماتي و بسبب ميولي و  جلوسي  الطويل  أمام الحاسوب بدأت في الدردشه مع بعض الأجنبيات فقط من باب الفضول لكن لا أنكر أنه كانت لي نية الهجرة لكن ليس عن طريق أجنبية . المهم . تعرفت على العديد من الاجنبيات في فترة 4 سنوات حتى أصبحت لي تجربة جيدة في تعامل معهم و عن طريقهم تعلمت لغة الإنجليزية  و من بين الجنسيات التي تكلمت معهم . الأمريكية و الألمانية و البولندية و البرازيلية و السويسرية و سويدية ... إلخ ههههه  المهم لكل فتاة قصة و تحتاج موضوع طويل .
المهم إلتقيت بزوجتي الحالية في إحدى المواقع و كنا في البداية أصدقاء و نتكلم مرة في الأسبوع لكن بسبب إهتمامي بها و إحساسي أنها مختلفة عن باقي الفتيات الذين إلتقيت بهم بدأنا نتكلم أكتر و تتصل بي أحيانا و أنا أيضا - رغم غلاء المكالمة ههه - المهم تطورت العلاقة و قررت أن تزورني  في المغرب   المهم زارتني و كنت فكرة أن أقوم بمفاجأة لها  و أطلب يدها لزواج يعني أن أقوم بخطبتها  وكنت متردد في البداية لأنني أحسست أنني متسرع لكن بسبب حبي لها و أنني أريد أن أظهر لها نيتي و أنني جدي في علاقتي معها  و كان يوم عيد ميلادي كنا في مراكش و طلبت يدها لزواج و كنت جد متوتر لكنها كانت جد سعيدة و وافقت  من شدة سعادتها بكيت المهم   قضينا وقت ممتع  و زرنا العديد من الأماكن تم عادت إلى فنلندا  و أصبحت علاقتنا أقوى و أرسلت لي دعوة زيارة بحكم أنني خطيبها لكن بحكم أنني عاطل لم يعطوني التأشيرة  , بدأنا نخطط لزواج و قررنا الوقت الذي سوف تأتي فيه إلى المغرب المهم هوالتخطيط المحكم لكل  تفاصيل أنا بدأت في البحت في المنتديات عن شخص له تجربة لكي أستفيد لكن لم أجد المهم ذهبت إلى المحكمة و عرفت كل  الوثائق التي سوف احتاج و تحتاج زوجتي و هذه هي الوثائق   لكلينا .
 بالنسبة للخاطب المغربي
1ـ شهادة إدارية تتعلق بالخاطب أو نسخة من عقد الطلاق، أو حكم نهائي بالتطليق، إذا تعلق الأمر بزواج سابق
2ـ نسخة موجزة من عقد الازدياد
3ـ نسخة من السجل العدلي أو شهادة السوابق، إذا كان مولودا بالمغرب، أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل – مديرية الشؤون الجنائية والعفو) إذا كان مولودا بالخارج
4ـ شهادة طبية
5ـ نسخة مصورة من بطاقة التعريف الوطنية
6ـ أربع صور فوتوغرافية حديثة

 بالنسبة للمخطوبة الأجنبية
1ـ شهادة الأهلية للزواج من السفارة أو القنصلية التي تمثل بلد المخطوبة الأجنبية بالمغرب، مصادق عليها من طرف وزارة الخارجية
2ـ نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالتطليق إذا تعلق الأمر بزواج سابق
3ـ نسخة من عقد الولادة مطابقة لحالتها المدنية2ـ نسخة من عقد الطلاق أو حكم نهائي بالتطليق إذا تعلق الأمر بزواج سابق3ـ نسخة من عقد الولادة مطابقة لحالتها المدنية
4ـ شهادة الإقامة مسلمة من بلدها أو من السلطات المختصة ببلد الإقامة إذا كانت مقيمة بالمغرب، أو ببلد غير بلدها الأصلي، مع مراعاة مدة صلاحيتها
5ـ شهادة الجنسية مسلمة لها من طرف السلطات الوطنية ببلدها، أو من طرف المصالح القنصلية لبلدها، المعتمدة بالمغرب أو ببلد الإقامة
6ـ نسخة من السجل العدلي أو شهادة السوابق، إذا كانت مولودة بالمغرب أو من السجل العدلي الوطني (وزارة العدل – مديرية الشؤون الجنائية والعفو)، إذا كانت مولودة بالخارج
7ـ تصريح بالديانة المعتنقة في اسم المخطوبة الأجنبية، مصادق عليه، أو نسخة طبق الأصل من عقد اعتناق الإسلام، أو ما يفيد أن الطرف الأجنبي مسلم أصلا
8ـ شهادة طبية
9ـ نسخة مصورة لجواز السفر متضمنة للصفحة التي تثبت تاريخ الدخول للمغرب
10ـ أربع صور فوتوغرافية شخصية حديثة 

@ عند انتهائك من جمع الملف لا تنسى أنا تقوم  بنسخ الملف 4  او 5 مرات 

  المهم هي بدأت في جمع كل  الوثائق هناك و أنصح كل شخص أن تقوم  زوجة بترجمة  الوثائق في فنلندا من أجل ربح  الوقت  و هذا ما فعلت  و  جاء اليوم الذي أتت فيه زوجتي و جاءت  في  نهاية  الأسبوع ارتاحت و بدأنا مسلسل إعداد  الوثائق ذهبنا إلى رباط و أعددنا سجل العادلي لها و بعد ذلك ذهبنا إلى السفارة لطلب شهادة الأهلية للزواج و لا تنسى 300 درهم  بعد ذلك ذهبنا إلى وزارة الخارجية من  أجل المصادقة عليها و المحكمة  بعد ذلك عدنا إلى مدينتي  و لم أجد أي صعوبة في المحكمة هناك و لن أستطيع نسيان الموضف المكلف تعامل معنا    بشكل جد جيد و ساعدني في العديد من الأمور أخذ الملف إلى وكيل الملك  و صادق عليه بعد ذلك إلى الشرطة   و لم أجد أي صعوبة بحكم أنه المدنية صغيرة و الكل يعرف الآخر أسئلة بسيطة و عدنا إلى المحكمة  في اليوم الموالي ذهبنا لمقابلة القاضي و كان جد مرح  و وافق و سألنا هل سوف ندعوه إلى حفل الزفاف هههه و بعض ذلك عدنا إلى لمحاكمة و في اليوم الموالي  ذهبنا إلى العدل و أنجزنا العقد يوم  الجمعة و كان يوم مميز المهم في الأسبوع الموالي و بحكم الصداقة التي تجمع أبي بالعدل و في المحكمة و في الشرطة يعني لقيت مساعدة كبيرة  فى يوم الإتنين كان العقد جاهز    ذهبنا بعد ذلك إلى المترجم ترجمنا العقد في اليوم الموالي ذهبت ليأخذ العقد و يوم الأربعاء  ذهبنا للمصادقة على العقد في السفارة الحمد لله كل شيء تيسر  بعد ذلك بدأنا في تحضير ملف التجمع العائلي هنا قبل عودتها كان ملف سهل قمنا بملء بعض البيانات   المهم أخذت زوجتي العقد و عادة إلى فنلندا و أصبح زواج رسمي في فنلندا بعد ذلك ذهبت إلى القنصلية لطلب تجمع العائلي  و لا تنسى مبلغ على ما أتذكر 5500dh و الملف الذيأعددت أنا  و زوجتي بل سفرها و المفاجئة الكبرى التي لم أكن أحلم بها هي أنهم  بعد أسبوعين  راسلو زوجته و قالو لها أنني تحصلت على الإقامة و بعدها بي 3، أيام  إتصل بي من القنصلية قالو لي تعال لكي تأخذ الإقامة  يعني صدمة و فرحة  كنت أعتقد سوف أنتظر بين 6، و 4، أشهر  و بعض أسبوع من أخذي  للإقامة سافرت إلى فنلندا و ها أنا هنا أعيش أنا و زوجتي حياة سعيدة  و لم أجد أي صعوبة هنا لشعب الفنلندي محترم 

أنا أعلم أنني لم أعطي تفاصيل جد كبيرة بحكم أنه ذاكرتي ضعيفة  أعتذر لكن حين أتذكر  أي تفاصيل سوف أضيفها إلى الموضوع 

ملاحظات و نصائح :
- إذا  كانت نيتك سيئة  يعني تريد فقط أن تستغل الفتاة من أجل الأوراق فكن متأكد أنك  سوف تعيش حياة بائسة و لن تتيسر لك أمورك 
- كن إنسان محترم و لديك شخصية و معتز بمغربيتك و لديك مبادئ ،، الأجنبيات يميلون إلى الرجل صاحب هذه المواصفات 
- كن رجل و لا  تنتظر من الأجنبية أن تعطيك المال أو   تطلب المال منها و للأسف العديد يفعل هذا 
- الأجنبية إذا أحبتك سوف تحبك بصدق و سوف تعيش معك في كل الضروف 
- كن إنسان كتوم لا تفشي  تفاصيل  حياتك معها لأي شخص 
 
أي شخص تريد أي مساعدة  يضع إستفسار وسوف أحاول إنشاء الله أن اجيبه