معلومات شاملة ألمانيا شؤون الجوازات وتأشيرة الدخول (الفيزا)

مواطنو الدول خارج الاتحاد الأوروبي
يحتاج جميع مواطني الدول خارج الاتحاد الأوروبي إلى تأشيرة دخول إلى ألمانيا. أما بالنسبة للدول التي لديها اتفاقية مع ألمانيا تنص على عدم حاجة مواطنيها إلى تأشيرة دخول إليها، فيحق لمواطنيها الإقامة في ألمانيا لمدة ثلاثة أشهر دون ضرورة الحصول على فيزا.

الجهة المسؤول عن إصدار الفيزا
طبقاً للقانون (المادة 71، الفقرة 2 من قانون الإقامة)، فإن سفارات وقنصليات جمهورية ألمانيا الاتحادية هي الجهة المسؤولة عن إعطاء تأشيرات الدخول إلى ألمانيا ولا تتدخل وزارة الخارجية بهذا الشأن وليس لديها معلومات حول طلبات تأشيرات الدخول.
الجهة المسؤولة عن إعطاء تأشيرات الدخول هي السفارة أو الممثلية الرسمية لألمانيا في الدولة التي يعيش بها مقدم الطلب.

المدة التي يستغرقها استصدار تأشيرة الدخول
يستغرق عادة استصدار تأشيرة الدخول لإقامة قصيرة الأمد مدة تتراوح ما بين يومين وعشرة أيام عمل. أما تأشيرات الدخول بهدف العمل أو الإقامة لمدة طويلة فيستغرق استصدارها عدة أشهر.
على مقدم الطلب أن يتوقع الانتظار لوقت طويل وفي أوقات العطل والسفر ليستطيع تقديم الطلب، لذا من المستحسن تقديم طلبات تأشيرات الدخول في الوقت المناسب.

كيفية تقديم الطلب
على مقدم الطلب الحضور شخصياً إلى السفارة الألمانية في بلده مصحوباً بجميع المستندات المطلوبة. ولتوفير الوقت، من الأفضل الاستفسار قبل التوجه إلى السفارة الألمانية حول ما هو مطلوب من مستندات.
يحصل المسافر على استمارة تقديم الفيزا لدى السفارة مجاناً (باللغة التي تستخدمها السفارة الألمانية في تلك البلد). يمكن تقديم الاستمارات المرفقة هنا لدى السفارة أيضاً. تُقدم النسخة الأصلية للطلب (على الأقل نسخة واحدة) ويُعبأ الطلب باللغة المستخدمة في السفارة الألمانية في تلك البلدد.
شروط إعطاء تأشيرة دخول لإقامة قصيرة الأمد (شينغين فيزا)
تعتمد السفارات بإعطائها تاشيرة دخول (شينغين) على القوانين الأوروبية وقانون الأجانب الألماني (قانون الإقامة واللوائح التنفيذية) ولا يعطي القانون ضماناً باستصدار تأشيرة دخول سياحية. وتُعطى تأشيرة الدخول فقط حين لا تتعارض مصالح المسافر مع مصلحة جمهورية ألمانيا الاتحادية أو تهددها.

على مقدم الطلب أن يثبت بأن إقامته مؤمنة مادياً، إذ أنه ليس له الحق بأخذ معونات اجتماعية من الدولة الألمانية. في حال لم يكن المسافر قادراً على تغطية تكاليف سفره وإقامته بنفسه فيتعهد مضيفه في ألمانيا بأن يتكفل بمصاريفه وبجميع التكاليف الناتجة عن إقامته بما فيها تكاليف العلاج المحتملة. الجهة المسؤولة عن استقبال هذه التعهدات المالية هي دائرة الأجانب في مكان إقامة صاحب الدعوة (بناءً على المادة 66 وما يتبعها من قانون الاقامة).
واستناداً لقرار المجلس الأوروبي، فإن الحصول على تأمين طبي للسفر من أهم شروط الحصول على تأشيرة دخول شينغين (تأمين صحي يغطي تكاليف ثلاثين ألف يورو على الأقل). يمكن الحصول على هذا التأمين من بلد المسافر أو يمكن لصاحب الدعوة الحصول عليه من ألمانيا.

كما يؤخذ بعين الاعتبار لدى دراسة الطلب المصالح الشخصية لمقدمه والظروف الإنسانية. كما تلعب مصالح ألمانيا الشخصية ودول الشينغين ورأي السفارة حول إمكانية عودة مقدم الطلب واستعداده لها دوراً أساسياً في منح التأشيرة. لذا يُدرس كل طلب على حدا. في حال لم يستوف مقدم الطلب الشروط آنفة الذكر، يُرفض طلبه. وهذا ينطبق في حال اكتشاف أن سبب سفر مقدم الطلب يختلف عن السبب الذي أعطاه لدى تقديمه الطلب.

إن السفارة ليست ملزمة بإبداء أسباب رفضها إعطاء تأشيرة دخول بناءً على المادة 77، الفقرة الثانية من قانون الإقامة. ولا يمكن الاعتراض على قرار الرفض بناءً على المادة 83 من قانون الإقامة.

أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقية تسهيل إعطاء تأشيرة دخول مع الدول التالية:
الفيدرالية الروسية (25/5/2006)
أوكرانيا (18/6/2007)
جمهورية مولدو (10/10/2007)
سيبيريا (18/9/2007)
جمهورية يوغوسلافيا السابقة
مقدونيا (18/9/2007)
الجبل الأسود (18/9/2007)
البوسنة والهرسك (18/9/2007)
ألبانيا (18/9/2007)
جورجيا (17/6/2010)

دخلت اتفاقية تسهيل منح تأشيرة الدخول مع روسيا في 1/6/2007 حيز التنفيذ. أما باقي الاتفاقيات مع الدول الأخرى – ما عدا جورجيا التي لم تدخل الاتفاقية معها حيز التنفيذ بعد – فدخل الاتفاق حيز التنفيذ بتاريخ 1/1/2008. وتنطبق هذه الاتفاقيات مع تلك الدول المتشابهة في الشكل والمضمون على الإقامة لمدة 90 يوماً خلال نصف سنة (إقامة قصيرة المدى). وتنطبق على جميع مواطني تلك الدول أينما كانوا حوال العالم.

لمزيد من المعلومات:
وزارة الخارجية
11013 برلين
هاتف: +49 (0)30 1817-0
poststelle@auswaertiges-amt.de
www.auswaertiges-amt.de