أين يمكنك أن تصلي في إيطاليا !!!

برزت الجالية الإسلامية في إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية. ويبلغ عدد المسلمين (من جنسيات متعددة) في إيطاليا حاليا حوالي مليون مسلم (نحو %2 من سكان إيطاليا).

وفق إحصائيات وزارة الداخلية الإيطالية يوجد 781 مكانًا للعبادة خاص بالمسلمين، لكن معظمها لا يعدو عن كونه مركزًا ثقافيًّا ومدرسة لتعليم القرآن. المساجد الحقيقية في إيطاليا لا تتجاوز 3 مساجد: أولها وأقدمها وأشهرها في روما، والثاني في ميلانو، والمسجد الثالث هو مسجد الوليد في مدينة فلورنسا.

في هذا المقال نقدم لك دليلا مختصرا عن أماكن في إيطاليا يمكنك الصلاة بها:

مسجد روما الكبير:

Viale della Moschea, 85, Rome/ ITALY

يقع مسجد روما على هضبة قريبة من نهر التيبر، في منطقة البريولي. وهو يعتبر أكبر مسجد في أوروبا. تبلغ مساحته حوالي 000, 30 متر مربع، و يستوعب الآلاف من المصلّين، ويضم المسجد بداخله المركز الثقافي الإسلامي في إيطاليا. ويقدم أيضًا خدمات ثقافية واجتماعية. فقد منحت بلدية مدينة روما الأرض لبناء المسجد في عام 1974، إلاّ أنّ حجر الأساس وضع في وقت لاحق، في عام 1984، وكان افتتاحه يوم 21 يونيو 1995.

يتكون المسجد من قسمين: الأول، عبارة عن قاعة صلاة مستطيلة الشكل، الضلع الأكبر فيها موجّه باتجاه القبلة. والثاني، يضم بقية خدمات المركز، ومرافق الوضوء تحت قاعة الصّلاة. والمنارة تقع بين القسمين باتجاه جنوب غرب قاعة الصّلاة. الشكل العام يتبع الشكل التقليدي للمساجد، وبالأخص أساليب الفن التقليدي المغاربي. وقام بالتصميم الهندسي للمشروع المعماري الشهيرالمبدع باولو بورتوقيزي مناصفة مع المهندس العراقي سامي موسوي. جمالية البناء المعماري للمشروع تكمن في المزج بين الحضارة الإسلامية والحضارة الرومانية.

مسجد مريم في ميلانو:

Via Padova, 366, Mialn/Italy

تم تأسيس مسجد مريم عام 2008، وهو تابع للجمعية الإسلامية في ميلانو. يقوم هذا المسجد بعدد من النشاطات، منها: تعليم القرآن، وورشات عمل لمعالجة المشاكل الإجتماعية، بالإضافة إلى تعليم اللغة العربية واللغة الإيطالية كذلك.

مسجد دار القرآن في ميلانو:

Via Stadera, 18, Milan/Italy

مسجد المركز الثقافي الإسلامي في بولونيا:

Via Pallavicini . 13, Bologna/ Italy

مسجد الأمة في بولونيا:

Via p. Orlandi 5/3,Bologna/Italy

مسجد المركز الثقافي الإسلامي في فلورنسا:

Borgo Allegri 64, Florence/Italy

مسجد المركز الثقافي الإسلامي في جنوه:

Vico del Fornaro, Genoa/Italy

مسجد تورينو:

Via Baretti Giuseppe31, Turin/ Italy

مسجد نابولي:

Corso Arnaldo Lucci 58, Naples/Italy

على الموقع www.islamicfinder.org ستجد عناون جميع أماكن الصلاة في كافة أنحاء إيطاليا. وتجدر الملاحظة أن أغلب هذه الأماكن تقدم أيضا دروس في تعليم القرآن، ودروس في تعليم اللغة العربية واللغة الايطالية.