مختصر حول الدراسة ببريطانيا

يحتاج الطالب إلى التقديم لطلب تأشيرة عمل ، أو تصريح بالعمل في الأراضي البريطانية ، باعتباره طالباً دولياً .. وسيحتاج أيضاً إلى التقدم لاستخراج رقم تأمين وطني طوال فترة العمل في بريطانيا ، حتى يكون دليلاً على أنه يعمل بشكل شرعي ، حتى في حالة إمتلاك تصريح بالعمل..
بالنسبة للطلاب الدوليين الذين يدرسون مقررات جامعية وأكاديمية ، فهم في الحقيقة ليسوا في حاجة إلى إصدار تصريح عمل خاص ، او التقديم على طلب تأشيرة عمل في المملكة المتحدة.. هذه الإجراءات تخص طلاب مقررات دراسية معينة ، لا تشمل الدرجات الجامعية أو الدراسات العليا بأي حال من الاحوال ( مثل دراسة اللغة الإنجليزية مثلاً ، أو أحد المقررات الدراسية لفترة قصيرة ) ..
مسموح للطالب أن يعمل في بريطانيا أثناء دراسته ، حوالي 20 ساعة أسبوعياً خلال الفصل الدراسي ، كما يُمكنه أن يعمل بدوام كامل في فترات العطلات حيث يبلغ متوسط دخل الفرد حوالي 7 جنيه استرليني بالساعة بالنسبة لاعمال مثل محال البيع بالتجزئة او المكتبات..
• الرقم التأمين الوطني National insurance Number :
هو رقم هام للغاية ،يجب أن يحصل عليه الطالب إذا كنت يرغب في العمل بالمملكة البريطانية ، سواءاً كان مقيماً او خرّيجاً من إحدى الجامعات .. عندما يقدم طلب للحصول على رقم التأمين الوطني ، سيكون عليه أن يحضر المستندات الآتية ، ويكون جاهزاً لإجراء المقابلة الشخصية في موعدها الذي سيتم تحديده :
أ ) خطاب من إحدى الجهات الوظيفية ، يُعتبر محفزاً للجهات الرسمية ، لإصدار رقم تأمين وطني .. يكون محتوى الخطاب غالباً أن الجهة الوظيفية تناشد الجهات الرسمية لإعطاءه رقم تأمين وطني ، حتى يتسنّى لها تشغيله بشكل قانوني .. وأنها ترفض تعيينه طالما لم يحصل على رقم التأمين الوطني ..
ب ) احضر كل أوراق الهوية الخاصة به .. ( جواز السفر .. بطاقة الهويّة .. التأشيرة .. شهادة الميلاد.. اثبات الجنسية .. إلخ ) .. بحيث يحاول بقدر الإمكان ان يجلب كافة الاوراق الشخصية الخاصة به بلا استثناء ..
جــ ) انتظر تحديد موعد للمقابلة الشخصية ، ومن ثمّ قبول طلبه أو رفضه..
• مميزات العمل في بريطانيا :
بغض النظر عن الميزة الكبرى والأهم بالنسبة للطلاب الدوليين المقيمين في بريطانيا ، أن العمل بالنسبة لهم مصدر دخل جيّد يساعدهم في تحمل تكاليف الدراسة والحياة .. إلا أن العمل في بريطانيا تحديداً له مميزات أخرى كبرى ، بعيداً عن الإطار المادّي..
بداية .. سيتعلم الطالب خبرات حياتية لا حصر لها ، كان من المستحيل عليه أن يكتسبها من مُطالعة الكتب .. يستطيع الطالب ان يعيش ويعمل في مجتمع دولي يضم كل الأعراق والجنسيات والاديان والمرجعيات ..
اضافة إلى ذلك القدرة اللغوية الكبيرة الذي سيكتسبها من خلال عمله في بريطانيا .. وسيكون له أكبر الأثر على تحسين لغته الإنجليزية بشكل كبير ، يجعله يتحدثها بطلاقة كأهلها.. وأيضا المهارات الحياتية التي سيتعلمها من الإقامة والعمل في بريطانيا .. الإحتكاك بأفكار مُتطوّرة ، ومجال أكبر للإبداع والإبتكار والتعامل مع الفرص ، بشكل تجعله يستثمرها حتماً عندما تعود إلى وطنه يوم من الأيام..
الدراسة في بريطانيا مزية هامة .. والعمل في بريطانيا مزية أهم بالنسبة للكثيرين من الطلاب الدوليين ، لأنه سيتيح له الجمع بين شهادة أكاديمية عالمية قوية ، وبين خبرات وظيفية وشخصية وحياتية لا حصر لها ..